صحة و جمال

حبوب مارفيلون كل مايجب أن تعرفيه عنها

 

حبوب مارفيلون هي من أبرز وسائل منع الحمل الهرمونية ومن أكثرها فعالية

ويمكنك أن تجد فيما يلي أهم المعلومات التي يجب عليك أن تعرفها بهذا الخصوص.

 

مارفيلون هي من أبرز أنواع وسائل منع الحمل الهرمونية وهي أقراص تحتوي على مكونين نشطين هما ethinylestradiol و desogestrel وتعد الحبوب الشكل الإصطناعي لـ هرموني الإستروجين والبروجستيرون. و تقوم فكرة حبوب مارفيلون على خداع جسمك حتى يعتقد أن هناك إباضة و حقيقة الأمر، وتمنع حبوب مارفيلون البويضة من النضوج وتحريرها من المبيض شهرياً.

وفي نفس الوقت تقوم أقراص مارفيلون بزيادة سمك المخاط الطبيعي في عنق الرحم حيث أن سماكة المخاط يجب أن تحول دون عبور الحيوانات المنوية من المهبل إلى الرحم ومن ثم لا تصل إلى البويضة. من خصائص حبوب مارفيلون أنها تُغير من نوعية بطانة الرحم حيث تجعلها أقل إحتمالاً لتخصيب البويضة من الأساس.

 

دليل استعمال حبوب مارفيلون

القرص الواحد من حبوب مارفيلون يحوي على نفس الجرعة من الهرمونات التي قمنا بذكرها سابقاً، على أن تتناولي حبة واحدة كل يوم لمدة 21 يوم بشكل متواصل وبعدها تقومين بالاستراحة و لمدة سبعة أيام من تناول حبوب مارفيلون. خلال السبعة أيام  ويجدث هذا إنخفاض لمستويات الهرمونات الأنثوية التي تؤدي إلى حدوث نزيف مشابه لفترة الحيض العادية الخاصة بكِ. يجب عليكي أن تبدأي بتناول الشريط الجديد بعد الإنتهاء من فترة الراحة حتى في حالة إستمرار النزيف.

 

حتى تسهيل المهمة على المرأة في تناول حبوب مارفيلون يوجد تقويم يأتي مع الشريط للإستمرار في تناول الحبوب طوال أيام الأسبوع لمدة 21 يوم  ولمدة (3 أسابيع متواصلة)  ثم تستريحي لمدة اسبوع. و تأكدي أنكِ ستكونين محمية ضد الحمل إذا تناولتِ الحبوب بشكل صحيح.

 

متى يجب أن أتناول مارفيلون؟

عليك تناول حبوب مارفيلون مع بداية دورتكِ الشهرية في اليوم الأول من الدورة الشهرية للحماية من الحمل. لن تحتاجي سيدتي إلى أي وسيلة إضافية لمنع الحمل إذا كانت دورتكِ الشهرية منتظمة. يمكنك البدء في تناول حبوب منع الحمل مارفيلون في وقت متأخر من اليوم الخامس للدورة الشهرية ويفضل طبعا التحدث مع الطبيب للتعرف على ما إذا كنتِ بحاجة إلى وسيلة إضافية لمنع الحمل أم لا.

يمكنك تناول حبوب منع الحمل بأي وقت من الدورة الشهرية الخاصة بك اذا تأكد الطبيب أنك لستي حاملاً وأنك بدأت بالفعل بتناول الحبوب لمنع الحمل في أي وقت.

 

الحماية بعد الولادة والاجهاض

بداية في هذه الحالة تكون في اليوم الواحد والعشرون بعد الولادة حتى توفر الحبوب الحماية اللازمة من الحمل دون إستخدام وسائل منع حمل إضافية لكن في حالة بداية تناول الحبوب في وقت لاحق من واحد وعشرون يوم بعد الولادة، سوف تحتاجين إلى إستخدام وسائل منع الحمل إضافية. إذا كنتِ خضعت للإجهاض فأسلم وقت لحماية نفسكِ من الحمل مجدداً هو تناول حبوب مارفيلون بعد خضوعكِ للإجهاض مباشرة.  

 

تأثيرات جانبية مارفيلون

أهم الأعراض الجانبية لحبوب مارفيلون التي قد تصابين بها سيدتي هي إحتباس الماء في أنسجة الجسم وإحتباس السوائل وإرتفاع في ضغط الدم، إضطراب في وظيفة الكبد، الإصابة بالإكتئاب، إنخفاض القدرة الجنسية، حدوث بعض التصبغات الجلدية، تغيرات في الوزن. من الآثار الجانبية أيضاً لتناول حبوب مارفيلون، الإصابة بجلطات الدم في الأوعية الدموية للمدخنات، حساسية الثدي وتضخمه، الإصابة بالصداع أو الصداع النصفي، القيء والغثيان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى